کد مطلب:219826 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:151

التعریف بها
تعتبر منتجات البحار، مع الأرز، من أهم الأغذیة والأكثر استعمالا من قبل الانسان، لأنها تحوی البروتین الكامل والسهل الهضم. و أهم الفیتامینات فیها هی: B3 البیوتین E, D, B12, B6 والأخیران فی السمك الأكثر دسما.



[ صفحه 405]



أما المعادن الأساسیة التی یحویها فهی: الیود، الفلیور، السیلینیوم، الزنك، البوتسایوم، الفوسفور والحدید.

قدیما كان الناس یعتمدون قاعدة ممتازة فی غذائهم الصحی: «القطاعة، یوم الجمعة «On faisait maigre le vendredi». هذه العادة الدینیة أصلا، كانت فائدتها الصحیة كبیرة جدا، حیث كان الناس مجبرین علی أكل الأسماك مرة علی الأقل فی الأسبوع كل نهار جمعة، ولا یخفی ما للسمك من فوائد صحیة فی الحفاظ علی صحة الدماغ والقلب والشرایین.

و مع زوال عادة القطاعة والصوم یوم الجمعة، و مع وجود الأسماك كل یوم فی كل مكان، و بوجود وسائل التبرید، كان من الضروری والصحی اعتماد أكل السمك لیس مرة فی الأسبوع فقط بل ثلاث مرات فی الأسبوع علی الأقل اذا أمكن.

لأن منتجات البحر كما رأینا غنیة بالبروتیین الكامل الجید والفیتامینات والمعادن الأساسیة.

و مع الأسف نجد بحارنا و أنهارنا فی هذه الأیام ملوثة بنسب مختلفة و كبیرة تهدد الثروة السمكیة، و بالتالی سیكون لها تأثیر سی ء و مضر جدا علی الصحة العامة، و تأثیر عكسی علی طول عمر الانسان.

من هنا كانت الحاجة ماسة الی الحفاظ علی البحار والأنهار من التلوث، حتی اذا تعبت الأرض و أصبحت مواردها لا تكفی لتغذیة أبنائها، كانت البحار والأنهار البدیل عنها بثرواتها الغذائیة والصحیة.